الفنانة المتألقة صبا مبارك .
Saba Mubarak
**الفنانة الأردنية صبا مبارك و مسلسل أفراح القبة .
**جماليات التشخيص
**لعبت الفنانة المبدعة صبا مبارك دور ذرية و قد أجد نفسي و لأول مرة في اشكالية كبيرة , هل لعبت كممثلة على الركح المسرحي أم في عمل تلفزيوني , لأن التحول والتطابق بين العمل المسرحي والتلفزيوني و حتى السنيمائي أعطى لنا نموذج جديد في أفراح القبة .
الفنانة صبا مبارك جمعت بين التمثيل المسرحي و التلفزيوني و هي نقلة نوعية في هذا المنتوج الأدبي و الفني أفراح القبة
مظهر الفنانة صبا مبارك في دراما أفراح القبة من حيث اللباس و الملامح وما يحيط بها من أثاث يؤشر على انتماء ذرية الى المجتمع لعصر المؤلف نجيب خلال السبيعينيات وهو المادة الخصبة لهذا المنتوج الفني , فمظهر صبا مبارك في أفراح القبة هو تشخيص دقيق لذرية التي تبحث عن دور لها في مسرح الهلالي .
فعل صبا مبارك كان تمثيل ذرية في شخصها وانفعالاتها وعواطفها وحركاتها وحتى تقمصها لتحية , وتعدد المكان بين الركح المسرحي الافتراضي والتلفزيوني وجماليات العرض من خلال انفعالاتها وغريتتها كأنثى تحب و تتألم و تبكي و تفرح .
لم يؤثر في ذرية المنولوق كئيقاع داخلي نفسي , لأن ذرية الوحيدة التي لم تكن لها سوابق أخلاقية أو سلوكية في ماضيها فلم نسمع منها تأنيب ضمير أو حديث نفسي كتحية وفتنة أوسنية
لذلك اتسمت الحياة العامة لذرية بالواقعية .
شخصت الفنانة صبا مبارك ذرية تلك المراة الثائرة الأكثر وعيا منصرفة عن اللهو وعبث العابثات , متمردة تعتد بنفسها في نرجسية و عزة في النفس , قد تكون ذرية هي اديولوجيا معينة ثقافية وسوسيولجية للكاتب نجيب وهذا الذي أميل اليه كل الميل ,
مثلت الفنانة صبا مبارك باللهجة المصرية من خلال فعل الكلام , النطق و الصوت وهو عمل أكاديمي و عن دراسة فلابد من التغيير حتى يحاكي النص السردي وقد استطاعت الفنانة صبا مبارك بلورت اللهجة المصرية حسب ثقافة ذرية و مستواها الفكري و ميزاجها حسب المتغيرات .
تمثلت الرومانسية في أفعال ذرية بالرغم من واقعيتهاو قلتها النادرة ,فدموع ذرية و احساسها بالحب المفقود و ميلها الى سرحان , هي رومانسية شكسبير ولقد طغى الوجدان و الحنان في شعور ذرية بخلاف مادية الأخريات وتلاعبهن ونفاقهن .
أجادت الفنانة صبا مبارك في الدور بين التمثيل المسرحي و العمل التلفزيوني , كرمز وبطموحاتها وتحررها من ضجيج الحياة العامة لعصر نجيب محفوظ السياسي و الاجتماعي والميل الاديولوجي ولكنها حظيت باعتناء المؤلف بها و جنبها كل الشوائب بايقاعات فنية وابداع داخل أحداث أفراح القبة .
......./........
Saba Mubarak
بقلم : بن مسعود عبد القادر...وهران