منتدى احلام مستغانمي |©





التسجيلالتعليماتمشاركات اليومالبحث

شاطر
قديممنذ /الإثنين سبتمبر 10, 2012 10:18 pm#1

عيون صبا بحبك

...::| صباوي ذهبي |::...


عيون صبا بحبك
* الجنس•» الجنس•» : : انثى
* عدد المشاركات•» عدد المشاركات•» : : 4668
* العمل•» العمل•» : : لي معكَ همسٌ رماديٌ قليلاً ،،، زاولناه يوم أن كنّا عشاقاً بالأبيض والأسودْ
*  بلآدي•» بلآدي•» : :  رواية    الأنثى المقهورة بالصمت _«صمت الفراشات» لليلى العثمان Palest10
* نقاط التميز•» نقاط التميز•» : : 5790


رواية الأنثى المقهورة بالصمت _«صمت الفراشات» لليلى العثمان





[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]
الأنثى المقهورة بالصمت _«صمت الفراشات» لليلى العثمان


في دراسة قيّمة لإبداع جبران خليل جبرا السردي: »يتقاسم كيان المرأة الشّرقية أب يبيعها وزوج يشتريها، كما لو كانت سلعة بين سلع أخرى«1. ويمكن من جهتنا أن نضيف طرفا ثالثا مساهما في فعل الاقتسام، يتمثل في رجل يرفض حب المرأة والاقتران بها حين تُعلن له حبّها. إنها الأطراف الثلاثة التي تؤطر المرجعية البانية لرواية »صمت الفراشات«2 للمبدعة الكويتية «ليلى العثمان». لكن بأي مداخل جمالية ومحمولات دلالية يتمّ رصد هذه البنية العلائقية بين شخصية نصية (المرأة) مؤطرة ضمن نسيج أسري بأضلاع ثلاثة؟

مكن القول إن المبدعة «ليلى العثمان» منشدّة في تجربتها الروائية لـ «فلسفة المسارات الإنسانية»؛ بوصفها مسارات محكومة بصيرورة تنموية مفتوحة على القلق والتيه والمأساة حينا، وعلى الفرح والملهاة والاستقرار حينا آخر. إن رواية »صمت الفراشات« تجربة سردية ترصد مسار فتاة- امرأة (نادية) مبتداه الصمت ومنتهاه الصمت. ويبقى الرجل والأسرة هما من هنْدس ذلك (أي الصمت)؛ سواء أثناء الزواج برجل طاعن في السن، أم خلال الاستقلال الذاتي الجزئي بعد موت الزوج، أم لحظة عشق الرجل الطامع في رحيق الجسد خارج مؤسسة الزواج أو الرجل المشدود إلى ماضي العبودية والخنوع.

توحي المرجعية النصية لرواية »صمت الفراشات« إلى سلبية الصمت، باعتباره حالة تمسخ الإنسان وتحوّله من كائن آدمي إلى «شيء». إن الصمت، هنا، معادل رمزي لإنسان مقهور قهرا مزدوجا؛ القهر الأول يساهم الكائن البشري في صناعته عبر جلد الذات والتعامل معها برؤية مازوشية، باعتبار ذلك ردّ فعل على كافة الحواجز التي تحرم الذات من الحرية والفعل. والقهر الثاني ينتجه «الآخر» الذي يمارس فعل النفي على الذات ويعاقبها بعنف، فتتولّد الذات من جديد بكيان شائه وغريب: »تواردت علي في لحظة سنوات صباي الأول في قصر العجوز، هناك بدأ صمتي الذي فُرض عليّ، والآن صمت آخر عليّ أنا أن أفرضه على نفسي لأستعيد صوتي. كلا الصمتين صعب ومرّ، وله نتائجه المختلفة. ذاك صمت سرق من عمري أجمل السنوات قبل أن يورثني المال، وهذا صمت يسرق أسبوعين ليورثني الصحة والعافية. فرق كبير، لكنه في المحصلة صمت مفروض عليّ«3.
يتولّد من صمت الرغبة إبريز وذهب، وينبثق من صمت الإكراه صدأ وخراب. ذلك أن الصمت، في السياق النصي، صار معادلا لثلاث وضعيات تشعر صاحبتها بأنها سجينة »لعدّة سجانين: الصمت، الألم، الخرس«4. الأول يشعر الذات النصية (نادية) بجنائزية الجو، واتساع المكان وانفتاحه على الضياع. والثاني يضيء ذاتا مقهورة داخليا، ومتأزمة نفسيا. والثالث يمحو الحواس الإنسانية (الكلام هنا)، فيتلاشى الكائن البشري أمام عزلة فرضها بتر الصوت بفعل المرض وإجراءات العلاج، مما عرّضه للمساواة مع الكائنات الحيوانية.
إذا سلّمنا أنه »لا يمكننا تشكيل عالم متخيّل وفهمه دونما إرجاعه إلى مقولاتنا الضابطة للعالم«5، أمكننا القول إن الصمت يأخذ أهميته الدلالية والرمزية في رواية »صمت الفراشات«، من خلال «امرأة» مؤطرة بمقولتين: الأولى مقولة تفاعلية أساسها نظام العلاقات التي تنسجها المرأة مع محيطها بأوضاعها المختلفة، والثانية مقولة زمنية قوامها الامتداد المفضي لتحولات مختلفة خلال المسار الحياتي المتغيّر باستمرار. إن الصمت معادل رمزي للقهر الذي يمارسه نظام العلاقات الاجتماعية والأسرية، وتمثيل جمالي لحالة تحجب الفرح وتترك الكائن البشري داخل مساحة ممتدّة بالحزن والقلق؛ فيبدو مسار الذات الأنثوية (نادية) مليئا بالفواجع، ومرهونا للمآسي. وهذا ما يظهر في ثلاث وضعيات كبرى في حياة الذات النصية البطلة (نادية)، كما تعرضها المرجعية النصية لرواية »صمت الفراشات«: وضعية الزواج، وضعية الترمّل، وضعية الحب.

ينفتح الصمت في محكي الرواية على مدلولات رمزية متنوعة، لكن يظل «القهر» محور هذه المدلولات المقترنة بالنص والعوالم الخارج نصية. ويظهر أن جمالية الصمت تشتغل نصيّا ضمن إطار سردي يمكن وصفه بـ»سردية الأسرة»، باعتبارها سردية تضعنا أمام نص روائي محكوم في بنائه بالمرجعية الأسرية والعائلية. إنها المرجعية التي تجعلنا نؤطر الصمت ضمن تصنيف ثنائي: الصمت المفروض، والصمت المشروط، وكلاهما معا يجعل أحداث الرواية تتقدم «باعتبارها قلقا»6. هكذا، يشتغل هذان النوعان من الصمت ضمن مدار دلالي وجمالي قوامه الفصل بين عالمين اجتماعيين وأسريين مختلفين:
العالم الأول هو عالم الزوجية، ظاهره الحياة والحرية المؤسسة والاستقرار والسعادة..، وباطنه الموت الرمزي والقيود والقلق والألم.. إلخ. وهذا يجعل الصمت مفروضا ضمن عالم يغدو معادلا «للسجن» بامتداداته الرمزية القاهرة الذات داخله: ».. لكن روحي وحدها تكره الأسر، تحلم بنوافذ وأبواب مفتوحة، تحلم بجناح أقوى من جناحي نسر«7.
إنّها إكراهات «سجن» الزوجية الذي يضاعف أزمة الذات الأنثوية ويشرخها، فيتخشب الجسد ويصمت، ولكن «الروح» لا تملّ من الأمل والحلم في اجتياز العتبة الفاصلة بين قيد الصمت وحرية الكلام. لهذا، تشتغل استعارة الجناح ضمن سياق رمزي محوره الخلاص من عبودية الزوج (نايف) الثري، زوج ستيني معجون بالقبح، ومفرغ من كلّ حسّ إنساني لأنه مغرق في البشاعة: ».. صدمني الوجه،كتلة رخوة تستند إلى عظامها، صدغان كحفرتين، أنف كقصبة ذابلة، عينان صغيرتان غائرتان يموج بؤبؤهما بماء أزرق، شفتان مرهّلتان انفرجتا عن ابتسامة فضحت أسنانه الاصطناعية«8. تعبّر رمزية الوصف عن كائن خرافي، وميّت في وضع الحيّ، يتزوج فتاة خارقة الجمال في ربيعها التاسع عشر9، يصعب عليه حرث جسدها الطري، فيأتي بـ»العبد» عطية الذي حرّر الجسد من عذريته، وتركه مبللا بنثار الدّم ومشاعر الألم. إنه طقس يفرض قليلا من الحنو والرحمة، لكن الزوج البشع اختار مزيدا من الإذلال: »رفع كفّه، بسطها بقسوة على صدغي، فتناثرت نجوم سوداء أغشت بصري ولعْلَع بصوته المُحتدّ:
-من الليلة فصاعدا ابتلعي صوتك ودموعك«10.

يولّد الصمت المفروض، هنا، صمتا آخر داخليا تنتج الذات الأنثوية المعنّفة والصامتة. إن فعل الإلزام (ابتلعي صوتك) يوحي برمزية الاختلال التي تعتري الزوج الآمر بالصمت، بوصفه اختلالا مركبا من مظاهره: الثراء الفاحش يولّد الفعل الفاحش، والرقيّ الاجتماعي يعكس الانحطاط الفكري، وطهرانية المظهر تخفي دنس الجوهر، والسلوك لملائكي ينفيه الفعل الشيطاني. لهذا فالصمت هو المأساة التي كان واجبا على المؤسسة تبديدها، لكنها، عكس ذلك، عملت على تكريسها وإنتاجها. في ظل هذا الوضع يصير الصمت حالة خارجية، والكلام فعلا داخليا؛ لأن الذات تظل تحاور نفسها باستمرار، حيث تطمح للخلاص من عبودية الخرس والوضع الذي أنتجه: »كانت رغبتي في الخلاص من العجوز وقَصره قد سيطرت بكل أبعادها عليّ وتملّكتني..« 11. إنها رغبة مشروعة، باعتبارها رغبةً كفيلة بوضْعِ الذات الأنثوية خارج أسوار سجن الحياة الزوجية المُملّة، فاختُصرت المرأة ? الزوجة في الجسد. علاوة على ذلك فهي رغبة قادرة على تخليص «الأنثى» من ظلام ووضع؛ الأول يحجب الرؤية، والثانية يمنع الكلام، وبالتالي نقْلها إلى مملكة النور ومسرح الحياة للتعبير والصراخ والكلام.. وكل ما يحقق اكتمال الإنسانية عبْر اكتمال وظائف حواسها.
والعالم الثاني هو عالم الحرية والفردانية؛ ونقصد به عالم التحرّر من حياة زوجية قاهرة معادلة لعالم السجن دامت مدّته »أربع سنوات إلا شهورا ثلاثة. لم تصافح عيناي شارعا ولا مباني ولا سماء غير تلك التي أراها من نافذة القصر«12. إنها جمالية المفارقة؛ حيث تحوّل «القصر» إلى سجن وقبر يقتل صاحبته (نادية) ببطء، ويسلب حريتها دون رحمة أو شفقة. ولم يكن المخرج سوى فعل وجودي مدمّر متمثل في موت الزوج المتسلّط (نايف)؛ فانطلقت الزوجة الشابة (نادية) تهندس حياتها برؤية جديدة، مدعومة بالمال الوافر الموروث من الزوج الثري. لقد صار للحياة عندها معنى: المشاريع والدراسة والعناية بالأسرة والأهل، والاعتناء بـ»العبد» (عطية) وتحريره من عبوديته وتنصيبه على عرش القلب محبوبا مرغوبا والحلم به زوجا مستقبليا. وهذا حرر الذات الأنثوية النصيّة وفتح أمامها عالما تتصرّف فيه بحرية، وجعلها تشعر بفردانيتها الفاعلة والمنفعلة بمحيطها. لكن هل تلاشى الصمت؟

من اروع ما قرات لليلى العثمان
الأنثى المقهورة بالصمت _«صمت الفراشات»
رواية في قمة الروعة والابداع رواية تستحق القراءة opf: opf: opf: opf: opf: opf: opf: opf:
 رواية    الأنثى المقهورة بالصمت _«صمت الفراشات» لليلى العثمان >WQBEzP7tbewKg
تحياتي لجميع


[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]













قديممنذ /الإثنين سبتمبر 10, 2012 11:55 pm#1

abdelkader_0402

...::| صباوي مبدع |::...


abdelkader_0402
* الجنس•» الجنس•» : : ذكر
* عدد المشاركات•» عدد المشاركات•» : : 3538
*  بلآدي•» بلآدي•» : :  رواية    الأنثى المقهورة بالصمت _«صمت الفراشات» لليلى العثمان Jazaer10
* نقاط التميز•» نقاط التميز•» : : 4087


رواية الأنثى المقهورة بالصمت _«صمت الفراشات» لليلى العثمان





دراسة نقدية ذات نمط اكاديمي , بدلالة الرمز " الصمت " الذي يعبر عن حالة اجتماعية واقعية تتكرر في حياتنا الأجتماعية اليومية ,ظلم الرجل للمرأة او ظلم الذكر للأنثى , و ظاهرة التسلط و القهر واستسلام المراة للرجل بخلاف الطاعة , قد يكون الصراع بين طبقتين غنية ثرية متسلطة على الطبيقة المسحوقة الضعيفة الفقيرة ليس في المال فقط و انما في تسيير حياتها بنفسها و فق ما ترضاه , ولكن عالم المتعة الجسدية و المازوشية و تعذيب الجسد هي ميزة عند هؤلاء الرجال على المرأة الأنثى ,و تنتهي العقدة بوفاة الرجل الثري و يترك ثروته لزوجته و هو طريق للتحرر و الأنعتاق...

شكرا سجود على القراء النقدية الأكاديمية و لكنها ممتعة أشد الأمتاع و التمعن ....تحياتي بالمودة و القدير و الأحترام













قديممنذ /الثلاثاء سبتمبر 11, 2012 9:17 pm#1

عيون صبا بحبك

...::| صباوي ذهبي |::...


عيون صبا بحبك
* الجنس•» الجنس•» : : انثى
* عدد المشاركات•» عدد المشاركات•» : : 4668
* العمل•» العمل•» : : لي معكَ همسٌ رماديٌ قليلاً ،،، زاولناه يوم أن كنّا عشاقاً بالأبيض والأسودْ
*  بلآدي•» بلآدي•» : :  رواية    الأنثى المقهورة بالصمت _«صمت الفراشات» لليلى العثمان Palest10
* نقاط التميز•» نقاط التميز•» : : 5790


رواية الأنثى المقهورة بالصمت _«صمت الفراشات» لليلى العثمان





عبد القادر شكرا الك وعلى ردك الرائع موفق ان شاءللة تحياتي













قديممنذ /الثلاثاء سبتمبر 11, 2012 9:53 pm#1

voller-9

...::| صباوي خطير |::...


voller-9
* الجنس•» الجنس•» : : ذكر
* عدد المشاركات•» عدد المشاركات•» : : 1078
* العمل•» العمل•» : : خدمة المنتدى وأصدقائي وصديقاتي في الله
*  بلآدي•» بلآدي•» : :  رواية    الأنثى المقهورة بالصمت _«صمت الفراشات» لليلى العثمان Bahrin10
* نقاط التميز•» نقاط التميز•» : : 1339


رواية الأنثى المقهورة بالصمت _«صمت الفراشات» لليلى العثمان





السلام عليكم

آنستي "سجود" تحياتي وسلامي

طرح أكثر من رائع ويعطيكِ العافية.

ولكن للأسف أنا لا أقرأ الروايات

الأدبية كثيراً لكني أمر عليها

مروري الكرام.

وشكراً.














قديممنذ /الثلاثاء سبتمبر 11, 2012 10:12 pm#1

عيون صبا بحبك

...::| صباوي ذهبي |::...


عيون صبا بحبك
* الجنس•» الجنس•» : : انثى
* عدد المشاركات•» عدد المشاركات•» : : 4668
* العمل•» العمل•» : : لي معكَ همسٌ رماديٌ قليلاً ،،، زاولناه يوم أن كنّا عشاقاً بالأبيض والأسودْ
*  بلآدي•» بلآدي•» : :  رواية    الأنثى المقهورة بالصمت _«صمت الفراشات» لليلى العثمان Palest10
* نقاط التميز•» نقاط التميز•» : : 5790


رواية الأنثى المقهورة بالصمت _«صمت الفراشات» لليلى العثمان





روايات كتير شي جميل ورائع بس كل انسان عندوا رائي في الحياة شكرا الك احمد على مرورك الرائع موفق













قديممنذ /الأربعاء سبتمبر 12, 2012 11:12 pm#1

آلمستحيله

...::| مديرة المنتدى |::...


آلمستحيله
* الجنس•» الجنس•» : : انثى
* عدد المشاركات•» عدد المشاركات•» : : 4877
* العمل•» العمل•» : : عايشه عشانهاღ
*  بلآدي•» بلآدي•» : :  رواية    الأنثى المقهورة بالصمت _«صمت الفراشات» لليلى العثمان Iraq10
* نقاط التميز•» نقاط التميز•» : : 6329


رواية الأنثى المقهورة بالصمت _«صمت الفراشات» لليلى العثمان





ابدعتي سجود والله عليك متميزززز
[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]

ياليتت لو تلاقي رابط تحميل حتى نقدر ننزلها














قديممنذ /الخميس سبتمبر 13, 2012 2:36 am#1

عيون صبا بحبك

...::| صباوي ذهبي |::...


عيون صبا بحبك
* الجنس•» الجنس•» : : انثى
* عدد المشاركات•» عدد المشاركات•» : : 4668
* العمل•» العمل•» : : لي معكَ همسٌ رماديٌ قليلاً ،،، زاولناه يوم أن كنّا عشاقاً بالأبيض والأسودْ
*  بلآدي•» بلآدي•» : :  رواية    الأنثى المقهورة بالصمت _«صمت الفراشات» لليلى العثمان Palest10
* نقاط التميز•» نقاط التميز•» : : 5790


رواية الأنثى المقهورة بالصمت _«صمت الفراشات» لليلى العثمان





ميديا شكرا االك يا مدرتنا على كلامك الجميل شكرا الك وخلص ان شاءللة اليوم راح جرب اجيب الرابط ان اشاءللة














مواقع النشر (المفضلة)
(( مَا يَلْفِظُ مِنْ قَوْلٍ إِلَّا لَدَيْهِ رَقِيبٌ عَتِيدٌ))





الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 20 ( الأعضاء 3 والزوار 17)



 رواية    الأنثى المقهورة بالصمت _«صمت الفراشات» لليلى العثمان Collapse_theadتعليمات المشاركة
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة


 رواية    الأنثى المقهورة بالصمت _«صمت الفراشات» لليلى العثمان Do.php?imgf=1376895934991أعلى 15 إحصائيات
[ هواميز اسبوع ]
[ أطلق نآسّ ]
[ هواميز شهرّ ]
[ آخرّ آلمُشآركَآت ]
نواف الرشيدي
19772 المساهمات
مصعب الهاشمي
5152 المساهمات
آلمستحيله
4877 المساهمات
عيون صبا بحبك
4668 المساهمات
رمق الحياة
4301 المساهمات
كرمآل عيونكـ
4152 المساهمات
RAWAN
3933 المساهمات
صبا الشوق
3858 المساهمات
abdelkader_0402
3538 المساهمات
نجوتة وبصبا مغرومة
3444 المساهمات
» البطولة الجماعية في أفراح القبة
من طرفabdelkader_0402 الأربعاء ديسمبر 14, 2016 5:22 pm
» مسرحة الدراما في أفراح القبة
من طرفabdelkader_0402 الأربعاء ديسمبر 14, 2016 5:18 pm
» جماليات التشخيص عند الفنانة صبا مبارك في أفراح القبة
من طرفabdelkader_0402 الأربعاء ديسمبر 14, 2016 5:13 pm
» رمضااان الخير
من طرفصدى الغربه الأحد يوليو 12, 2015 4:19 pm
» مسلسل دراما الأسطورة العهد الكلام المباح الحلقة 6, النبوءة السادسة " آن الأوان "
من طرفabdelkader_0402 الخميس يونيو 25, 2015 1:56 am
» مسلسل العهد الكلام المباح الحلقة الخامسة ..النبوءة الخامسة [ حلم من بكرة ]
من طرفabdelkader_0402 الثلاثاء يونيو 23, 2015 5:45 pm
» مسلسل العهد الكلام المباح الحلقة الرابعة [ النبوءة الرابعة ليل و قضبان ]
من طرفabdelkader_0402 الإثنين يونيو 22, 2015 5:25 pm