منذ /الثلاثاء يونيو 12, 2012 3:58 am | #1 |
* الجنس•» : : | * عدد المشاركات•» : : 19772 | * العمل•» : : موظف | * بلآدي•» : : | * نقاط التميز•» : : 20800 |
أحبتـي دفتـر الأيام هنـا
صبـاح / مسـاء خير يتخللهـ جمال أرواحـكمـ الفكـره اعجـبتـني وحبيت انقــله تمـر بنـا لحظات نتمنـى أن نسطر مانريد بحريهـ ... دون أن نجد مايقيدنـا ..
وبلحظات آخرى نريد أن نكتب بعفويهـ .. لايهمـ مانكتبهـ بقدر مايهمنـا أن نكتب ...
وتقتلنـا لحظات نبحث بهـا عن من يسمعنـا .. أحبتـي دفتـر الأيام هنـا ..
... دفتر نتناقلهـ بيننـا بنمط معين .. ستترجمـ بهـ تلكـ اللحظات إلتي بدأت بهـا
وغيرهـا من اللحظات بحبر أقلامكمـ ونبض قلوبكمـ
فكرة هذا الدفتـر
* سيمتلكهـ عضو لمدة يومـ كامل ... ولهـ الحريهـ التامهـ بمايريد أن تترجمهـ حروفهـ بهذا الدفتر .. [
كلمة ... تعريف بذاتهـ ... خاطرة ... شكـر .. عتب .. فضفضة ... مقال .. قصيدة .. فكرة ]
وعند أنتهاء يومهـ وقبل أن يعيد الدفتر إلى مكانهـ عليهـ أن يكتب هذه العبارة
] أنتهـى يومـي ولـمـ يعد ملكـي]
ولكن قبل أن يختمـ بهذه العبارة عليهـ أن يختار العضو الذي يمتلكـ هذا الدفتر بعده
* لايحق لأي عضو مقاطعة من يمتلكـ الدفتر حتى ينتهـي ويختمـ بالعبارة السابقة
بعدهـا سيمتلكـ جميع الأعضاء الدفتر لمدة يومـ كامل ولهمـ حرية الرد أما بالتعليق على ماكتبه
العضو .. أو شكـره .. أو توجية كلمة خاصة لهـ
* هـامـ / يمنع توجية الأسئلة للعضو الذي كان يملكـ الدفتر فليس هنـا مجال لهـا
بعد أنتهـاء اليومـ الخاص بتعليق الأعضاء .. سيبدأ يومـ جديد مع العضو الذي تمـ أختيارة مسبقـاً
من قبل العضو السابق ويمتلكـ الدفتر حتى نهاية اليومـ ... وهكذا .. * ملاحظه / أي رد يوجد قبل أن يكتب العضو العبارة السابقة إلتي تشير بإنتهاء يومهـ سيحذف .. وذلكـ لأعطاء العضو حرية أكبر بالتعبير عمـا يريد قولهـ أتمنـى أن تستمتعـون بإمتلاككمـ لهذا الدفتـر وتمتعونـا بتواجدكمـ
| | |
منذ /الثلاثاء يونيو 12, 2012 4:04 am | #1 | * الجنس•» : : | * عدد المشاركات•» : : 19772 | * العمل•» : : موظف | * بلآدي•» : : | * نقاط التميز•» : : 20800 |
أحبتـي دفتـر الأيام هنـا
مع اول عضو هو
المراقبه تهاني
| | |
منذ /الثلاثاء يونيو 12, 2012 7:17 am | #1 | * الجنس•» : : | * عدد المشاركات•» : : 3124 | * العمل•» : : بحب التصوير وعمل أفلام لتوثيقها | * بلآدي•» : : | * نقاط التميز•» : : 3416 |
أحبتـي دفتـر الأيام هنـا
:Q: ابتدأ يومي .. وملكني الله دفتري :49: أبدا أول كلمة بدفتري لأخي في الله المراقب نواف الرشيدي شكرا لك نواف على هذه المساحة التي أعتز بها وأضعها وساما على قلبي.. وتاجا فوق رأسي.. في رأسي تدور الكثير من الخواطر والتساؤلات .. وفيه الكثير من الحوارات والمواضيع لكني اخترت أن أكتب بدفتري أكثــــر شيء أهتم فيه من الطبيعة.. وهو طبقة الأوزون.. من الممكن أن تتفاجئوا ... ولكني صدقا منذ سنتين أصبح الأوزون شغلي الشاغل في بادئ الأمر ، كان الموضوع عندي مجرد للمحافظة على البيئة ولكن الان أصبح واقع نعيشه جميعا ويؤثر سلبيا على كل الطبقات الاجتماعية :49: أما … ما السبب في اختياري لهذا الموضوع فهو أن جميع الأعضاء في هذا المنتدى على مستوى عال من الثقافة فمن محادثتهم ومشاركتهم هذا الموضوع ستعم الفائدة بإذن الله عليهم وعلى أسرهم ومن ثم مجتمعاتهم فإن ابتدأ التغيير من النفس فسيتغير العالم أجمع فالإناء ينضح بما فيه وكما قال الله تعالى: إِنَّ اللَّهَ لا يُغَيِّرُ مَا بِقَوْمٍ حَتَّى يُغَيِّرُوا مَا بِأَنْفُسِهِمْ :49: و سأذكر لكم قصتي مع الأوزون.. :49: منذ ثلاث سنوات كنت مدرسة للغة الانجليزية في مدارس خاصة في الدمام بالمملكة العربية السعودية كان المطلوب من كل معلمة أن تقوم مع طالباتها بتجهيز برنامج اذاعي لمدة يومين.. فاخترت موضوع الفقر ... عندما كنت أبحث في الانترنت عن بعض الصور للفقر.. وقعت تحت ناظري صورة لأطفال يشربون من مياه الصرف الصحي وصورة أخرى لعائلات تشرب من المياه الجارية على حرف الرصيف.. فتسآألت ناكرة لهذا التصرف.. كيف لهؤلاء البشر أن يشربوا من هذه المياه؟ ولكن في نفس الوقت كانت هناك حقيقة تتبلور أمام ناظري عن شدة عوز بعض الافراد للماء فغيرت بحثي تماما من الفقر الاجتماعي والاقتصادي إلى أسباب فقر المياه في أرضنا فوجدت أننا أنفسنا هم من يتسبب بفقر أراضيهم من المياه فنحن من نسيء استخدام المياه ليس فقط بالاسراف في استعمالها ولكن في طرق معيشتنا وأساليبها والسبب الرئيسي الذي أدى إلى انخفاض منسوب المياه هو الثقب الموجود في طبقة الاوزون فبحثت وبحثت .. ووجدت أننا البشر هم أنفسنا من تسبب في ثقب طبقة الأوزون في المقام الأول... ومن ثم في توسعة هذا الثقب... وكيف أن لهذا الثقب التأثير الأكبر في الإحتباس الحراري وتيقنت تماما أننا لسنا المتضررين ولكن الأجيال التي ستأتي بعدنا من أولادنا ومن ثم أحفادنا هم المتضررين هم الذين لن يجدوا الماء ليشربوا أو ليحافظوا على النظافة فطبقة الأوزون لا تتوسع بسبب هدر المياه وحسب ... وانما هناك العديد والكثير من التفرع في الأسباب سألخص منها ما نتح عن بحثي مما يتناسب مع حياتنا المعيشية اليومية:
1- تشغيل أي مصدر من الطاقة الكهربائية لسنا بحاجة له: يعني التشغيل المستمر لسخانات المياه.. أو الانارة في الغرف التي لا نتواجد فيها.. أو حتى أجهزة التبريد والتدفئة في أثناء الغياب عن المنزل ومن السهل جدا الاستعاضة بالطاقة الشمسية عن السخانات الكهربائية
2- فتح صنبور المياه من دون استعمال مباشر للماء فمن الممكن المحافظة على الماء بمجرد اغلاق صنبور المياه وقت استخدامه يعني مثل استعمال الماء عند استخدام فرشاة الأسنان ، أو بالنسبة للرجالعند استخدامهم لأداة الحلاقة أو حتى في الوضوء والتواتر بين أعضاء الجسد
3- استعمال النشافات الكهربائة بدلا من نشر الغسيل
4- استخدام العبوات المضغوطة من مثبت الشعر أو مزيل العرق أو المبيدات الحشرية
5- التدخين الذي لم أجد له فائدة واحدة أو حتى التنفيخ بالأرجيلة
6- طبعا هذا كله من دون التطرق إلى الحروب والدمار واثارهما والأدخنة المتصاعدة :49: وسبحان الله لم أتعرض يوما للتقطير من المياه ما دمت متواجدة بالمملكة العربية السعودية أو حتى عندما كنت أسافر لأنني غالبا ما كنت أنا وعائلتي ننزل في فندق ولكنني مؤخرا سافرت إلى دولة عربية جميلة جدا وأحببتها من قلبي ولكن الماء يتناوب فيها على المناطق ففي المنطقة التي استأجرنا فيها بيتا .. لا تصل المياه إلى البيوت إلا في يومين متتالين وباقي الأيام يجب علينا أن نستخدم الماء المخزون أو حتى نضطر لشراء الماء وتعبئة الخزان :49: شكرا لكل من قرأ ما كتبت وعلق وشكرا لكل من مر على ما كتبت واحتفظ بالتعليق لنفسه.. وأختار من بعدي من اختارني المراقب نواف الرشيدي :49: انتهى يومي... ولم يعد ملكي
| | |
منذ /الثلاثاء يونيو 12, 2012 5:37 pm | #1 | * الجنس•» : : | * عدد المشاركات•» : : 19772 | * العمل•» : : موظف | * بلآدي•» : : | * نقاط التميز•» : : 20800 |
أحبتـي دفتـر الأيام هنـا
تهاني دفتر يومك مميز
الله يوفقك وتسلم الايادي
ومشكوره ع اختياري
| | |
منذ /الثلاثاء يونيو 12, 2012 6:58 pm | #1 | * الجنس•» : : | * عدد المشاركات•» : : 19772 | * العمل•» : : موظف | * بلآدي•» : : | * نقاط التميز•» : : 20800 |
أحبتـي دفتـر الأيام هنـا
*أفظع المواقف عندما تجد أحب الناس إليك يخونك *أجمل الأيام يوم لم نعشه بعد *أصعب الايام يوم تلاقي الاحبه وافجع الأيام يوم فراقهم *اروع الصداقات صداقة الاخ لاخته *احلى كلام... كلام من القلب الى القلب *اجمل النظرات.... نظره من العين الى العين *اجمل الطرق... طريق طويل تسير به مع من تحب بلا توقف *اجمل الاوراق ورقه تكتب فيها لإغلى الناس *إذا كانت لك ذاكرة قوية ..وذكريات مريرة.. فأنت أشقى أهل الأرض *لا تكن كقمة الجبل ..ترى الناس صغارا ويراها الناس صغيرة ! *إن من أعظم أنواع التحدي أن تضحك والدموع تذرف من عي * أصدق الحزن .. ابتسامة في عيون دامعة *ليس العار في أن نسقط .. و لكن العار أن لا تستطيع النهوض.. * لا ينقص القمر إلا حين يكتمل * لا يجب أن تقول كل ما تعرف ... ولكن يجب أن تعرف كل ما تقول.. *لا تبصق في البئر فقد تشرب منه يوما *ليس من الصعب أن تضحي من أجل صديق ..ولكن من الصعب أن تجد الصديق الذي يستحق التضحية ! * للصمت احيانا ضجيج..يطحن عظام الصمت *الضمير صوت هادىء..يخبرك بأن احدا ينظر اليك *الحياة مليئة بالحجارة فلا تتعثر بها بل اجمعها وابنِ بها سلما تصعد به نحو النجاح *قد يبيع الإنسان شيئا قد شراه.. ولاكن لا يبيع قلبا قد هواه...!! *في لحظة تشعر انك شخص في هذا العالم بينما يوجد شخص في العالم يشعر انك العالم بأسره... *الفرقُ بينَ الحكيمِ و الجاهِلِ ، أَنَّ الأَوَّلَ يُناقِشُ في الرأيِ ، والثاني يُجادِلُ في الحقائقِ
| | |
منذ /الثلاثاء يونيو 12, 2012 6:59 pm | #1 | * الجنس•» : : | * عدد المشاركات•» : : 19772 | * العمل•» : : موظف | * بلآدي•» : : | * نقاط التميز•» : : 20800 |
أحبتـي دفتـر الأيام هنـا
وشّ هُو يعنيّ ..
لوّ " هجَرنيّ " .. لو تمآدَى فيّ بُعآدِيّ ..
لو [ زهمتُه ] ومآ سمعنيّ ..
عـآديّ ..
عـآديّ ..
مآهُو | أوَلّ | منْ عطيّتُه ..!؟
ولآهُو | آخرّ | منْ خَذلنيّ ..!؟
مآعآد يرضيّنيّ " وفــــآء " ولآ يزعلنيّ [ جفآ ] ..
متسَآويٍ فيّ خآطريّ
[ ظُلمّـ ] البَشر وإنصآفُهَآ ..
ولآ
تآقفْ الدُنيآ على
شَمعّ الغرآمْـ الليّ طفا ..
بعضّ الشمُوع
أنآ || أتــعـَــمــدّ || كســرهَآ وإتلآفهَآ
بلغُوه إنيّ " تعبتْ " من التمنيّ ..
ولآ لقيّتْ أريَح مِنَ أحلآم " الأمآنيّ " ..
[ آهـ ] منّه ..
............. و [ آهـ ] منكُمـ ..
............................... و [ آهـ ] منيّ ..!
منْ نبَشّ فيكُم .. ورَى " الصمتْ " وحكَآنيّ ..؟؟
إيّــــــه أمُوتْ بدُوووووونَه .. وأحـــيَآ .. كـ/ ــأنيّ ..
عآيشّ بـدُونــــيّ ...... | غيَآبْ إنسَآنْ ثآنيّ | ..!
إنْ بغيّتْ القُرب .. مِن [ الفرحَـهـ ] أطيّر ..
وإن بغيّت العَكس محَدٍ ينجبِر ..
لِك [ ظرُوفِك ] وأنَآ لِيّ قلبـــيّ الكبيّر .. وكُلنآ يآ صَآح بالآخِر بَــشَـــر ..
المُــهــــم
تكُون يـا غَــــآليّ بخيّر ..
وَأوعدِكّ .. |[ مآ عَآد تلقَى لِيّ أثَر ]| ..!
ليرسموا الحب من اسمانا
سكن الزمان عن المسير كأنما
دق في أركانه موتانا
وملامح الأيام صارت ساكنا
يحلوا له السكني مع الماضي مع الأحزانا
وبراعم الآلام تنموا مزلزلة
تكسر الأفراح وتدمي هوانا
والجلاد واقف مترقبا
صدور الحكم في لقيانا
وعيوننا برعشة ارتجاف خائفة
هل يعُدم الحب في وجدانا
| | |
منذ /الثلاثاء يونيو 12, 2012 7:02 pm | #1 | * الجنس•» : : | * عدد المشاركات•» : : 19772 | * العمل•» : : موظف | * بلآدي•» : : | * نقاط التميز•» : : 20800 |
أحبتـي دفتـر الأيام هنـا
الرحم والرحمة والتراحم
يقول الله تبارك وتعالى فى كتابه الكريم: (يَا أَيُّهَا النَّاسُ اتَّقُواْ رَبَّكُمُ الَّذِى خَلَقَكُم مِّن نَّفْسٍ وَاحِدَةٍ وَخَلَقَ مِنْهَا زَوْجَهَا وَبَثَّ مِنْهُمَا رِجَالاً كَثِيرًا وَنِسَاء وَاتَّقُواْ اللّهَ الَّذِى تَسَاءلُونَ بِهِ وَالأَرْحَامَ إِنَّ اللّهَ كَانَ عَلَيْكُمْ رَقِيبًا) صدق الله العظيم- النساء 1.
هذه الآية الكريمة تفتتح بها سورة النساء، تبدأ بالخطاب الإلهى للناس جميعا، أن اتقوا ربكم الذى خلقكم من أصل واحد، رجل وامرأة، بث منهما رجالا ونساء يتزاوجون، وينجبون أبناء وبنات، بدورهم يتزاوجون، لتتسع دائرة الإنسانية، فتصبح شعوبا وقبائل، مختلفة اللغات والألوان، والثقافات والديانات، والتقاليد والعادات، ويوجه الله تبارك وتعالى لهم جميعا هذا النداء، يا أيها الناس اتقوا ربكم، ويذكرهم بأصلهم الواحد، من رجل واحد تزوج من امرأة واحدة ذات رحم واحد.
ثم يأتى أمر آخر بتقوى الله، بوقاية النفس من غضب الله الذى تساءلون به، ومن المتعارف عليه فى التخاطب بين الناس أن نقول: أسألك بالله، أو سألتك بالله، واتقاء الأرحام، أى اتقوا الأرحام أن تقطعوها، ومهما فعلتم، فالله رقيب عليكم، ويعلم ما تفعلون. وكيف تقطعون الأرحام، وكلكم من أصل واحد ورحم واحدة؟ والآية الكريمة فى مجملها توحى لقارئها بأن العلاقة التى تربط بين الناس جميعا هى علاقة أصلهم الواحد من رحم أمهم الأولى، فالناس الموجه لهم الخطاب فى هذه الآية جميعهم أقارب وأولو أرحام.
يقول الرسول، صلى الله عليه وسلم: (إن الله خلق الخلق، حتى إذا فرغ منهم قامت الرحم فقالت: هذا مقام العائذ من القطيعة؟ قال: نعم، أما ترضين أن أصل من وصلك وأقطع من قطعك؟ قالت: بلى، قال: فذاك لك)، ثم قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: اقرءوا إن شئتم: فهل عسيتم إن توليتم أن تفسدوا فى الأرض وتقطعوا أرحامكم أولئك الذين لعنهم الله فأصمهم وأعمى أبصارهم)، أى إن لعنة الله وشديد عذابه يقعان على من يقترف هذا الإثم العظيم، قطع الأرحام، الذى اقترن فى الآية السابقة بالإفساد فى الأرض، بالظلم والطغيان والمعاصى وكل أنواع المنكرات، فلماذا كان قطع الأرحام بهذه الأهمية؟
كان هذا لعدة اعتبارات:
أولها: أن الله تبارك وتعالى وهو الرحمن الرحيم، قال على لسان رسوله الكريم فى الحديث القدسى: (خلقت الرحم، وشققت لها اسما من اسمى، فمن وصلها وصلته، ومن قطعها قطعته). وثانيها: أن علاقة الرحم بين الناس علاقة أزلية منذ أن خلق الله تبارك وتعالى أول رجل تزوج أول امرأة خلقت له من نفسه، فكيف يتجرأ الإنسان أن يقطع علاقة أزلية، وجدت منذ أول خلقه؟
وثالثها: كيف يقطع الإنسان ما أمر الله به أن يوصل؟ ألا يعتبر هذا تعديا من المخلوق على سلطة الخالق؟ وإلا فلماذا كان القتل بغير حق حراماً؟ ولماذا كان قتل النفس حراماً؟ لأن فى الانتحار والقتل تعدٍّ على سلطة الخالق، لا يغفر الله لمرتكبهما أبدا، لأن الله هو المحيى وهو المميت، وليس من سلطة أى مخلوق أن يتعدى حدوده، فيقتل إنسانا بغير حق، ويعتبر عمله حينئذ إفسادا فى الأرض، وهو ما اقترن فى الآية الكريمة بقطع الأرحام، أى إنهما على نفس المستوى من المعصية. ورابعها: إن قاطع الرحم يستهين بأرقى معانى العلاقات الإنسانية التى لا اختيار له فيها، فالإنسان لا يختار أمه أو أباه أو إخوته أو ذويه، وإنما قدّر الله له أن ينتسب إلى هذه الأم التى تزوجت من ذلك الأب لينجبانه، ويتصل برحمه التى جعلها الله تبارك وتعالى أداة من أدوات اختباره فى حياته الدنيا.
والرحم، كما ذكرنا، اشتق اسمها من الاسمين الأبرز والأهم من أسماء الله الحسنى، الرحمن والرحيم، فقد ورد فى حديث رسول الله صلى الله عليه وسلم: (جعل الله الرحمة مائة جزء فأمسك عنده تسعة وتسعين وأنزل فى الأرض جزءا واحدا فمن ذلك الجزء تتراحم الخلائق حتى ترفع الدابة حافرها عن ولدها خشية أن تصيبه).
ولأن الله تبارك وتعالى كتب على نفسه الرحمة، فقد أمر الناس جميعا- وليس المؤمنين فقط- بصلة الرحم، رحمة بأنفسهم، ورحمة بذويهم وأرحامهم، ورحمة بالمجتمع، ورحمة بالإنسانية كلها صعودا حتى ميلادها الأول. والله من وراء القصد.
[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة] يقول الله تبارك وتعالى فى كتابه الكريم: (يَا أَيُّهَا النَّاسُ اتَّقُواْ رَبَّكُمُ الَّذِى خَلَقَكُم مِّن نَّفْسٍ وَاحِدَةٍ وَخَلَقَ مِنْهَا زَوْجَهَا وَبَثَّ مِنْهُمَا رِجَالاً كَثِيرًا وَنِسَاء وَاتَّقُواْ اللّهَ الَّذِى تَسَاءلُونَ بِهِ وَالأَرْحَامَ إِنَّ اللّهَ كَانَ عَلَيْكُمْ رَقِيبًا) صدق الله العظيم- النساء 1.
هذه الآية الكريمة تفتتح بها سورة النساء، تبدأ بالخطاب الإلهى للناس جميعا، أن اتقوا ربكم الذى خلقكم من أصل واحد، رجل وامرأة، بث منهما رجالا ونساء يتزاوجون، وينجبون أبناء وبنات، بدورهم يتزاوجون، لتتسع دائرة الإنسانية، فتصبح شعوبا وقبائل، مختلفة اللغات والألوان، والثقافات والديانات، والتقاليد والعادات، ويوجه الله تبارك وتعالى لهم جميعا هذا النداء، يا أيها الناس اتقوا ربكم، ويذكرهم بأصلهم الواحد، من رجل واحد تزوج من امرأة واحدة ذات رحم واحد.
ثم يأتى أمر آخر بتقوى الله، بوقاية النفس من غضب الله الذى تساءلون به، ومن المتعارف عليه فى التخاطب بين الناس أن نقول: أسألك بالله، أو سألتك بالله، واتقاء الأرحام، أى اتقوا الأرحام أن تقطعوها، ومهما فعلتم، فالله رقيب عليكم، ويعلم ما تفعلون. وكيف تقطعون الأرحام، وكلكم من أصل واحد ورحم واحدة؟ والآية الكريمة فى مجملها توحى لقارئها بأن العلاقة التى تربط بين الناس جميعا هى علاقة أصلهم الواحد من رحم أمهم الأولى، فالناس الموجه لهم الخطاب فى هذه الآية جميعهم أقارب وأولو أرحام.
يقول الرسول، صلى الله عليه وسلم: (إن الله خلق الخلق، حتى إذا فرغ منهم قامت الرحم فقالت: هذا مقام العائذ من القطيعة؟ قال: نعم، أما ترضين أن أصل من وصلك وأقطع من قطعك؟ قالت: بلى، قال: فذاك لك)، ثم قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: اقرءوا إن شئتم: فهل عسيتم إن توليتم أن تفسدوا فى الأرض وتقطعوا أرحامكم أولئك الذين لعنهم الله فأصمهم وأعمى أبصارهم)، أى إن لعنة الله وشديد عذابه يقعان على من يقترف هذا الإثم العظيم، قطع الأرحام، الذى اقترن فى الآية السابقة بالإفساد فى الأرض، بالظلم والطغيان والمعاصى وكل أنواع المنكرات، فلماذا كان قطع الأرحام بهذه الأهمية؟
كان هذا لعدة اعتبارات:
أولها: أن الله تبارك وتعالى وهو الرحمن الرحيم، قال على لسان رسوله الكريم فى الحديث القدسى: (خلقت الرحم، وشققت لها اسما من اسمى، فمن وصلها وصلته، ومن قطعها قطعته). وثانيها: أن علاقة الرحم بين الناس علاقة أزلية منذ أن خلق الله تبارك وتعالى أول رجل تزوج أول امرأة خلقت له من نفسه، فكيف يتجرأ الإنسان أن يقطع علاقة أزلية، وجدت منذ أول خلقه؟
وثالثها: كيف يقطع الإنسان ما أمر الله به أن يوصل؟ ألا يعتبر هذا تعديا من المخلوق على سلطة الخالق؟ وإلا فلماذا كان القتل بغير حق حراماً؟ ولماذا كان قتل النفس حراماً؟ لأن فى الانتحار والقتل تعدٍّ على سلطة الخالق، لا يغفر الله لمرتكبهما أبدا، لأن الله هو المحيى وهو المميت، وليس من سلطة أى مخلوق أن يتعدى حدوده، فيقتل إنسانا بغير حق، ويعتبر عمله حينئذ إفسادا فى الأرض، وهو ما اقترن فى الآية الكريمة بقطع الأرحام، أى إنهما على نفس المستوى من المعصية. ورابعها: إن قاطع الرحم يستهين بأرقى معانى العلاقات الإنسانية التى لا اختيار له فيها، فالإنسان لا يختار أمه أو أباه أو إخوته أو ذويه، وإنما قدّر الله له أن ينتسب إلى هذه الأم التى تزوجت من ذلك الأب لينجبانه، ويتصل برحمه التى جعلها الله تبارك وتعالى أداة من أدوات اختباره فى حياته الدنيا.
والرحم، كما ذكرنا، اشتق اسمها من الاسمين الأبرز والأهم من أسماء الله الحسنى، الرحمن والرحيم، فقد ورد فى حديث رسول الله صلى الله عليه وسلم: (جعل الله الرحمة مائة جزء فأمسك عنده تسعة وتسعين وأنزل فى الأرض جزءا واحدا فمن ذلك الجزء تتراحم الخلائق حتى ترفع الدابة حافرها عن ولدها خشية أن تصيبه).
ولأن الله تبارك وتعالى كتب على نفسه الرحمة، فقد أمر الناس جميعا- وليس المؤمنين فقط- بصلة الرحم، رحمة بأنفسهم، ورحمة بذويهم وأرحامهم، ورحمة بالمجتمع، ورحمة بالإنسانية كلها صعودا حتى ميلادها الأول. والله من وراء القصد.
يقول الله تبارك وتعالى فى كتابه الكريم: (يَا أَيُّهَا النَّاسُ اتَّقُواْ رَبَّكُمُ الَّذِى خَلَقَكُم مِّن نَّفْسٍ وَاحِدَةٍ وَخَلَقَ مِنْهَا زَوْجَهَا وَبَثَّ مِنْهُمَا رِجَالاً كَثِيرًا وَنِسَاء وَاتَّقُواْ اللّهَ الَّذِى تَسَاءلُونَ بِهِ وَالأَرْحَامَ إِنَّ اللّهَ كَانَ عَلَيْكُمْ رَقِيبًا) صدق الله العظيم- النساء 1.
هذه الآية الكريمة تفتتح بها سورة النساء، تبدأ بالخطاب الإلهى للناس جميعا، أن اتقوا ربكم الذى خلقكم من أصل واحد، رجل وامرأة، بث منهما رجالا ونساء يتزاوجون، وينجبون أبناء وبنات، بدورهم يتزاوجون، لتتسع دائرة الإنسانية، فتصبح شعوبا وقبائل، مختلفة اللغات والألوان، والثقافات والديانات، والتقاليد والعادات، ويوجه الله تبارك وتعالى لهم جميعا هذا النداء، يا أيها الناس اتقوا ربكم، ويذكرهم بأصلهم الواحد، من رجل واحد تزوج من امرأة واحدة ذات رحم واحد
ثم يأتى أمر آخر بتقوى الله، بوقاية النفس من غضب الله الذى تساءلون به، ومن المتعارف عليه فى التخاطب بين الناس أن نقول: أسألك بالله، أو سألتك بالله، واتقاء الأرحام، أى اتقوا الأرحام أن تقطعوها، ومهما فعلتم، فالله رقيب عليكم، ويعلم ما تفعلون. وكيف تقطعون الأرحام، وكلكم من أصل واحد ورحم واحدة؟ والآية الكريمة فى مجملها توحى لقارئها بأن العلاقة التى تربط بين الناس جميعا هى علاقة أصلهم الواحد من رحم أمهم الأولى، فالناس الموجه لهم الخطاب فى هذه الآية جميعهم أقارب وأولو أرحام.
يقول الرسول، صلى الله عليه وسلم: (إن الله خلق الخلق، حتى إذا فرغ منهم قامت الرحم فقالت: هذا مقام العائذ من القطيعة؟ قال: نعم، أما ترضين أن أصل من وصلك وأقطع من قطعك؟ قالت: بلى، قال: فذاك لك)، ثم قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: اقرءوا إن شئتم: فهل عسيتم إن توليتم أن تفسدوا فى الأرض وتقطعوا أرحامكم أولئك الذين لعنهم الله فأصمهم وأعمى أبصارهم)، أى إن لعنة الله وشديد عذابه يقعان على من يقترف هذا الإثم العظيم، قطع الأرحام، الذى اقترن فى الآية السابقة بالإفساد فى الأرض، بالظلم والطغيان والمعاصى وكل أنواع المنكرات، فلماذا كان قطع الأرحام بهذه الأهمية؟
كان هذا لعدة اعتبارات:
أولها: أن الله تبارك وتعالى وهو الرحمن الرحيم، قال على لسان رسوله الكريم فى الحديث القدسى: (خلقت الرحم، وشققت لها اسما من اسمى، فمن وصلها وصلته، ومن قطعها قطعته). وثانيها: أن علاقة الرحم بين الناس علاقة أزلية منذ أن خلق الله تبارك وتعالى أول رجل تزوج أول امرأة خلقت له من نفسه، فكيف يتجرأ الإنسان أن يقطع علاقة أزلية، وجدت منذ أول خلقه؟
وثالثها: كيف يقطع الإنسان ما أمر الله به أن يوصل؟ ألا يعتبر هذا تعديا من المخلوق على سلطة الخالق؟ وإلا فلماذا كان القتل بغير حق حراماً؟ ولماذا كان قتل النفس حراماً؟ لأن فى الانتحار والقتل تعدٍّ على سلطة الخالق، لا يغفر الله لمرتكبهما أبدا، لأن الله هو المحيى وهو المميت، وليس من سلطة أى مخلوق أن يتعدى حدوده، فيقتل إنسانا بغير حق، ويعتبر عمله حينئذ إفسادا فى الأرض، وهو ما اقترن فى الآية الكريمة بقطع الأرحام، أى إنهما على نفس المستوى من المعصية.
ورابعها: إن قاطع الرحم يستهين بأرقى معانى العلاقات الإنسانية التى لا اختيار له فيها، فالإنسان لا يختار أمه أو أباه أو إخوته أو ذويه، وإنما قدّر الله له أن ينتسب إلى هذه الأم التى تزوجت من ذلك الأب لينجبانه، ويتصل برحمه التى جعلها الله تبارك وتعالى أداة من أدوات اختباره فى حياته الدنيا.
والرحم، كما ذكرنا، اشتق اسمها من الاسمين الأبرز والأهم من أسماء الله الحسنى، الرحمن والرحيم، فقد ورد فى حديث رسول الله صلى الله عليه وسلم: (جعل الله الرحمة مائة جزء فأمسك عنده تسعة وتسعين وأنزل فى الأرض جزءا واحدا فمن ذلك الجزء تتراحم الخلائق حتى ترفع الدابة حافرها عن ولدها خشية أن تصيبه).
ولأن الله تبارك وتعالى كتب على نفسه الرحمة، فقد أمر الناس جميعا- وليس المؤمنين فقط- بصلة الرحم، رحمة بأنفسهم، ورحمة بذويهم وأرحامهم، ورحمة بالمجتمع، ورحمة بالإنسانية كلها صعودا حتى ميلادها الأول. والله من وراء القصد.
[size=21]العلم والعمل
[size=21]لا شك أن الإسلام حث على العلم، والتفكر في آيات الله قال الله تبارك وتعالى (يَرْفَعِ اللَّهُ الَّذِينَ آمَنُوا مِنكُمْ وَالَّذِينَ أُوتُوا الْعِلْمَ دَرَجَاتٍ وَاللَّهُ بِمَا تَعْمَلُونَ خَبِيرٌ )المجادلة:11. والعلماء هم سفينة النجاة للأمة، وهم الذين يعلمون الناس الخير، ويبعدونهم عن الشرور والفتن والمعاصي ولهم الأجور العظيمة، والعلم مطلب شرعي للناس كي يعرفوا أمور دينهم .
إلا أنه ليس الأمر كما نشاهد اليوم، نجد طبيب ، أو مهندس ، أو مدرس رياضيات ، وكيمياء، أو أدب وكل هؤلاء تحتاجهم الأمة في تخصصاتهم ولكنهم تركوا الإبداع والاستزادة من علومهم، وامتلأت مكتباتهم بالكتب الدينية والتاريخية وغيرها، وهذا ليس تقليل من شأن تلك الكتب العظيمة، ولكن أن يهجر المهندس كتب تخصصه، والمهندس والمعلم، فهذا نذير خطر للأمة، ولله الحمد اليوم كثرت القنوات الدينية، والكتب الدينية ، والإذاعات، والفتاوى في النت وغيرها، فإن صعب على هؤلاء أمر في دينهم فليعودوا إلى العلماء، أما أن يتجاهلوا تخصصاتهم ولا يتعمقوا فيها ويستزيدوا من علومهم فهذا لا شك أنه خطأ وخطير.
ولو رجعنا إلى التاريخ الإسلامي ، لوجدنا أن هناك تخصصات برع فيها أناس، فهناك أهل الحديث، وهناك أهل التفسير، وأهل الفقه، وغيرهم الكثير، وهناك أناس الرجل منهم بأمة برع في كل شيء كحبر الأمة عبدالله بن عباس ، الذي برع في كل العلوم وذلك بفضل دعاء رسول الله صلى الله عليه وسلم له حين قال (اللهم فقهه في الدين وعلمه التأويل).
ونلاحظ أيضاً أن الصحابة لم يكونوا مهتمين في كثرة الرواية للحديث لأن هناك من تخصص في ذلك وأفاد الأمة في ذلك ، فهذا أبو عامر عبدالله بن الجراح أمين الأمة رضي الله عنه لم يرو عن رسول الله إلا أربع عشرة حديثاً، وهذا سلمان الفارسي رضي الله عنه روى ستين حديثاً، أما الصحابي معاذ بن جبل رضي الله عنه فروى سبعة وخمسين ومائة حديث ، وأعلب الصحابة رووى مائة أو مائتي حديث.
إن المسلم الكيس يعمل لحياته بعد الموت، والعلم لا بد أن يكون على منهج الله الذي ارتضاه سبحانه ، والابتعاد عن أهل الكلام من الفلاسفة، والمبتدعة وغيرهم وتعلم العلم الشرعي الصحيح الذي ينجي الإنسان يوم القيامة، ويرفع درجاته العليا في الدنيا والآخرة, ويجعل تقوى الله نصب عينيه لكي يفوز برضا ربه في الدارين.
كانت اهتمامات السلف الصالح في العمل في التقرب إلى الله ، من الفروض التي افترضها الله ومن النوافل وقيام الليل وذكر الله ، والأعمال الصالحة ، لأنهم علموا وتعلموا ثم طبقوا أعمالهم حسب ما علموه من طرق النجاة، وطرق الطاعة لله عز وجل فالعلم بلا عمل لا يجدي ، والعمل بلا علم كذلك فلا بد منهما وعدم إهمال التخصصات الدنيوية أيضاً لأن الأمة تحتاج أولئك القوم أيضاً.
خواطر في الصدق [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة] الدكتور : عماد البياتي 2010.03.14
الصدق خلق إنساني وإسلامي وإيماني عالي وجميل جدا ومحمود من قبل الله الخالق العظيم جل جلاله، دلّت على ذلك نصوص قرآنية كريمة وأحاديث نبوية شريفة كثيرة. والصدّيقية مرتبة عالية من مراتب الولاية والقرب من الله سبحانه وتعالى، تعلّمنا ذلك في مدرسة الإيمان ومن خلال الدراسة في كتاب مذكّرات في منازل الصديقين والربانيين الذي هو من ضمن مناهجها الدراسية المهمة. ورسول الإسلام محمد بن عبد الله صلى الله عليه وسلم كان يلقّب بالصادق الأمين في مكّة كما هو معروف ومشهور، وصاحبه ورفيقه وأول خلفاءه على المسلمين من بعده هو أبو بكر الصدّيق رضي الله عنه.
[/size][/size]
| | |
منذ /الثلاثاء يونيو 12, 2012 7:04 pm | #1 | * الجنس•» : : | * عدد المشاركات•» : : 19772 | * العمل•» : : موظف | * بلآدي•» : : | * نقاط التميز•» : : 20800 |
أحبتـي دفتـر الأيام هنـا
نصائح هامة أعطي الناس أكثر مما يتوقعوا
--------------
عندما تقول أحبك فلا بد أن تعنيها
-------------- عندما تقول أنا آسف, أنظر لعيني الشخص الذي تكلمه
--------------
لا تعبث أو تلهو أبدا بأحلام الآخرين
--------------
حب بعمق وبصدق
-------------
لا تعاقب أو تصدر حكما على الآخرين وفقا لما تسمعه عنهم فقط
--------------
تكلم ببطء لكن فكر بسرعة
--------------
إذا سألك أحدهم سؤالا لا ترغب في إجابته..ابتسم واسأله: لماذا ترغب في معرفه الإجابة؟
---------------
تذكر دائما, الطريق إلى النجاح الكبير يتضمنه مخاطر كبيرة
--------------
عندما تخسر لا بد أن تستفيد من خسارتك
--------------
احترم ثلاث أشياء: احترم نفسك احترم الآخرين احترم نصرفاتك و كن مسؤولا عنها
-----------------
لا تترك أي سوء تفاهم ولو كان صغيرا يدمر الصداقة العظيمة
--------------
عندما تدرك أنك أخطأت .. قم بتصحيح ذلك مباشرة
--------------
ابتسم عندما ترد على الهاتف المتصل سوف يشعر بذلك في صوتك
---------------
اقرأ ما بين الأسطر
--------------
تذكر أنه في بعض الأحيان لا تنال ما تريد .. وربما تكون محظوظا في ذلك
-------------------- لاتندم على ما فاتك بل انظر وخطط للمستقبل ----------------------- عندما تقع عينك على عين شخص اخر فبتسم له فقد تكسب بذلك محبة الاخرين لك -----------------------
إذا وصلت إلى نهاية الموضوع فأنت إنسان مذهل و أتوقع منك أن تعمل بماافضل
الحب 0000
* الحب جحيم يُطاق . . والحياة بدون حب نعيم لا يطُاق
* قد تنمو الصداقة لتصبح حباً ، ولكن الحب لا يتراجع ليصبح صداقة
* الحب تجربة حية لا يعانيها إلا من يعيشها
* الحب سلطان ولذلك فهو فوق القانون
* الحب كالحرب من السهل أن تشعلها . . من الصعب أن تخمدها
* الحب هو اللعبة الوحيدة التي يشترك فيها اثنان ويكسبان فيها معاً أو يخسران معاً .
* الحب جزء من وجود الرجل ، ولكنه وجود المرأة بأكمله
* الرجل يحب ليسعد بالحياة ، والمرأة تحيا لتسعد بالحب
* قد يولد الحب بكلمة ولكنه لا يمكن أبداً أن يموت بكلمة
* الحب لا يقتل العشاق . . هو فقط يجعلهم معلقين بين الحياة و الموت .
* الذي يحب يصّدق كل شيء أو لا يصّدق أي شيء .
* الشباب يتمنون الحب فالمال فالصحة ، و لكن سيجيء اليوم الذي يتمنون فيه الصحة فالمال فالحب
* مأساة الحب تتلخص في أن الرجل يريد أن يكون أول من يدخل قلب المرأة . . و المرأة تريد أن تكون آخر من يدخل قلب الرجل
* إن حباً يا قلبُ ليس بمنسيك جمال الحبيب : حبٌ ضعيف
* من يحب . . يحب إلى الأبد
* في الحب خطابات نبعث بها وأخرى نمزقها وأجمل الخطابات هي التي لا نكتبها
* الحب أعمى
* الحب وردة والمرأة شوكتها
*يضاعف الحب من رقة الرجل ، ويضعف من رقة المرأة
* الحب يضعف التهذيب في المرأة ويقويه في الرجل
* الحب مبارزة تخرج منها المرأة منها منتصرة إذا أرادت
* الحب للمرأة كالرحيق للزهرة
* الحب عند الرجل مرض خطير ، وعند المرأة فضيلة كبرى
* الحب أنانية اثنين
* الحب المجنون يجعل الناس وحوشاً
* ما الحب إلا جنون
* الحب ربيع المرأة وخريف الرجل
* الحب يرى الورود بلا أشواك
* إذا أحبتك المرأة خافت عليك ، وإذا أحببتها خافت منك
* الحب يستأذن المرأة في أن يدخل قلبها ، وأما الرجل فإنه يقتحم قلبه دون استئذان ، وهذه هي مصيبتنا
* إذا أحبت المرأة فعلت كثيراً ، وتكلمت قليلاً
* الحب أعمى والمحبون لا يرون الحماقة التي يقترفون
* إذا شكا لك شاب من قسوة امرأة ، فاعلم أن قلبه بين يديها
* الحب دمعة وابتسامة
* يعجبها مني أن أحبها ، ويطربها أن أشقى في سبيلها
* إذا كنت تحب امرأة فلا تقل لها (( أنا أحبك(( إن هذه العبارة أوّل ما تجعل المرأة تفكر في السيطرة عليك
* إذا سمعت أن امرأة أحبت رجلاً فقيرا ، فاعلم أنها مجنونة ، أو اذهب إلى طبيب الأذن لتتأكد من أنك تسمع جيداً
* ما أقوى الحب ، فهو يجعل من الوحش إنساناً ، وحيناً يجعل الإنسان وحشاً (
* الحب لا يعرف أي قانون
* الحب وهم يصوّر لك أن امرأة ما تختلف عن الأخريات
* الحب هو الأكثر عذوبة والأكثر مرارة
* الحب امرأة ورجل وحرمان
* كلّما ازداد حبنا تضاعف خوفنا من الإساءة إلى من نحب
* خير لنا أن نحب فنخفق ، من أن لا نحب أبداً
* الحب عند المرأة نار مقدّسة ، لا تشتعل أمام الأصنام
* يصعب أن نكره من أحببناه كثيراً
* نتائج الحب غير متوقعة
* إذا أحب الرجل امرأة سقاها من كأس حنانه ، وإذا أحبت المرأة رجلاً أظمأته دائماً إلى شفتيها
* الحب هو تاريخ المرأة وليس إلا حادثاً عابراً في حياة الرجل
* الحب يدخل الرجل عبر العينين ، ويدخل المرأة عبر الأذنين
* الرجال يموتون من الحب ، والنساء يحيين به
* الغيرة هي الطاغية في مملكة الحب
* المرأة لغز ، مفتاحه كلمة واحدة هي: الحب
* المرأة بلا محبة امرأة ميتة
| | |
منذ /الثلاثاء يونيو 12, 2012 7:05 pm | #1 | * الجنس•» : : | * عدد المشاركات•» : : 19772 | * العمل•» : : موظف | * بلآدي•» : : | * نقاط التميز•» : : 20800 |
أحبتـي دفتـر الأيام هنـا
وهذا دفتر يومي انتهاء
نختار المشرفه المميزه كارلا
| | |
منذ /الأربعاء يونيو 13, 2012 2:52 am | #1 | * الجنس•» : : | * عدد المشاركات•» : : 4668 | * العمل•» : : لي معكَ همسٌ رماديٌ قليلاً ،،، زاولناه يوم أن كنّا عشاقاً بالأبيض والأسودْ | * بلآدي•» : : | * نقاط التميز•» : : 5790 |
أحبتـي دفتـر الأيام هنـا
اخي نواف موضوع رائع تسلم ايدك تهاني نواف وان م اقرا يلي اكتبتوا كنت م استمتع بالقراءة وللة دفتركوا كلوا ابداع بالتوفيق لجميع
| | |
منذ /الأربعاء يونيو 13, 2012 3:03 am | #1 | * الجنس•» : : | * عدد المشاركات•» : : 2927 | * العمل•» : : انشالله حصير محاميه | * نقاط التميز•» : : 3380 |
أحبتـي دفتـر الأيام هنـا
كــل الشكـرٍ .. لقـلـم مـتـوٍآضـع حمـل نبضــه لتكــوٍن سطـوٍرٍاً تقـرٍاءٍ بــرٍآقــّــه وٍذهبيــّـه وٍمـآ‘إْ أجمـل أن تـجـد كــل هـذهـِ الأشيــآ‘إْء بمعنـآ‘إْهـآ‘إْ الرٍآقـيّ جتمــع هنــــآ‘إْ ...
* * بلـفـتـة من ألمرٍاقب الممــّيز نوٍآف* *
سأبدأ يومي بهذه العبارات... وبهذه التمسيه..
مَسَاء الحنْيينّ ,
لأولئكَ الذينْ غيّبتهُم الحَياة وهُم [ فِي القَلب ] يسَتوطّنْونْ ♥......
تبدو مُخيفه سرعة آلأيآم !
تجري بنآ دون أن نشعر .تمشي ب أقصى عدآد سرعآتهآ
تسير آلأيآم ونحن لآندري ثم نتفآجأ أننآ وصلنآ ﻟ نهآية أيآمنآ
وَ نحن نشعر أننآ لم نبدأ بعد.... فتذكر دائما حلمك وحاول تحقيقة
الحرية شمس يجب أن تشرق في كل نفس .. فمن عاش محروما منها عاش في ظلمة حالكة .. لكل شيء ناحية من الجمال ، ولـــكن ليس في استطاعة كل إنسان أن يراها .. من الغريب أننا ندافع عن أخطاءنا أكثر مما ندافع عن صوابنا .. تصبح وحيدا إذا أحببت نفسك .. توقع المصيبة أشد هولا من وقوعها ..
“إنه لا فرق بين الألم والأمل سوى أن اللام تقدمت في الأولى وتأخرت في الثانية. فلندفعها بكل ما أوتينا من قوة ، مهما أنفقنا من معاناة لتعود إلى مكانها في الخلف وليس في الصدارة.. فهل نحن فاعلون ؟”
ڪُنْ وَحِيداً عِنْدَمَـآ لآ يَڪُونُ بـ وُسْعِڪَ إحْتِمَـآلُ نَفْسِڪْ . . لِـ أنّهُ لَيْسَ مِنْ حَقّڪَ أنْ تُلْقِـي بـ فَظَـآظَتِڪَ عَلَـى الآخَرِينْ . . ♥ !
حِين تهُم بِـ قَفل بَاب فِي ذاكرتك خَلف احَدهم بلا رجعَه , احّرص على ان يكون بَاباً بلا ثقٌوب .. ! حَتى لا يدفعَك الفضٌول للنّظر يَوماً مِن ثٌقب البَاب! . . . . .
| | |
منذ /الأربعاء يونيو 13, 2012 3:06 am | #1 | * الجنس•» : : | * عدد المشاركات•» : : 2927 | * العمل•» : : انشالله حصير محاميه | * نقاط التميز•» : : 3380 |
أحبتـي دفتـر الأيام هنـا
ملاك وشيطان
حكى أن حاكم ايطاليا دعا فنانا ً تشكيليا ً شهيرا ً و أمره برسم صورتين مختلفتين و متناقضتين عند باب اكبر مركز روحي في البلاد الحاكم امر الرسام بأن يرسم صوره ملاك .. و يرسم مقابلها صوره الشيطان ..لرصد الاختلاف بين الفضيله و الرزيله .. و قام الرسام بالبحث عن مصدر يستوحي منه الصور ..و عثر على طفل بريء و جميل ..تطل السكينه والبرائه والطيبه من وجهه الابيض الجميل المستدير ... و تغرق عيناه في بحر من السعاده .. ذهب معه الى اهله و استأذنهم في استلهام صوره الملاك من خلال جلوس الطفل امامه كل يوم حتى ينهي ذلك الرسم مقابل مبلغ مالي .. و بعد شهر اصبح الرسم جاهزا ًو مبهرا ً للناس .. و كان نسخه من وجه الطفل مع القليل من ابداع الفنان ..و لم ترسم لوحه اروع منها في ذلك الزمان .. و بدأ الرسام في البحث عن شخص يستوحي منه وجه صوره الشيطان و كان الرجل جادا ً في الموضوع ..لذا بحث كثيرا ً .. .. و طال بحثه لاكثر من عشرين عاما ً .. و اصبح الحاكم يخشى ان يموت الرسام قبل ان يستكمل التحفه التاريخيه ..لذلك اعلن عن جائزه كبرى ستمنح لاكثر الوجوه اثاره للرعب و القبح و النفور .. ! و قد زار الفنان السجون ... و العيادات النفسيه ... و الحانات ... و اماكن المجرمين ..لكنهم جميعا ً كانوا بشرا ً و ليسوا شياطين .. و ذات مره ...!عثر الفنان فجاه على .. ((( الشيطان ! ))) ... و كان عباره عن رجل سيء يتجرع زجاجه خمر في زاويه ضيقه داخل حانه قذره .. اقترب منه الرسام وحدثه حول الموضوع .. و وعد بإعطائه مبلغ هائل من المال .. فوافق الرجل .. و كان قبيح المنظر .. كريه الرائحه .. اصلع .. وله شعرات تنبت في وسط رأسه كأنها رؤوس الشياطين !!و كان عديم الروح و لا يأبه بشيء .. و يتكلم بصوت عال ٍ .. و فمه خال ٍ من الاسنان ! ! فرح به الحاكم لان العثور عليه سيتيح استكمال تحفته الفنيه الغاليه .. جلس الرسام امام الرجل و بدأ برسم ملامحه مضيفاً اليها ملامح (( الشيطان !)) و ذات يوم ..واثناء استكمال اللوحه الفنيه التفت الفنان الى الشيطان الجالس امامه و اذا بدمعه تنزل على خده .. فاستغرب الموضوع .. و سأله اذا كان يريد ان يدخن او يحتسي الخمر ..! فاجابه بصوت اقرب الى البكاء المختنق : (( انت يا سيدي زرتني منذ اكثر من عشرين عاما ً .. حين كنت طفلا ً صغيرا ً و استلهمت من وجهي صوره الملائكه .. و انت اليوم تستلهم مني صوره الشيطان !! لقد غيرتني الايام و الليالي حتى اصبحت نقيض ذاتي !! )) و انفجرت الدموع من عينيه .. و ارتمى على كتف الفنان .. و جلسا معا ً يبكيان .... ....امام صوره الملاك .... )) لقد خلقنا الانسان في احسن تقويم .... ثم رددناه اسفل سافلين ..... الا الذين امنوا و عملوا الصالحات ..... فلهم اجر غير ممنون ..... فما يكذبك بعد بالدين ...... أليس الله بأحكم الحاكمين ؟
| | |
منذ /الأربعاء يونيو 13, 2012 3:09 am | #1 | * الجنس•» : : | * عدد المشاركات•» : : 2927 | * العمل•» : : انشالله حصير محاميه | * نقاط التميز•» : : 3380 |
أحبتـي دفتـر الأيام هنـا
لا تتحدثوا عن الجرح كثيرآ ، ابتعدوا ! عن ذكريات الفقد الموجعه .. كلما احسستم بالحنين ,. تنفسوا بعمق ، ! استشعروا الحياه بمنظار متفائل قليلا ..
(تذكروا) / لحظاتكم الجميله ، ابتسموا بعيون الاطفال .. استمدوا طاقه الفرح من قلوبهم الصغيره ,.
(احبوا انفسكم) *ف ان لها الحق ان تشعر ب الحب من ذواتكم
*********************************************************************** دفن المهرج ابنــه الوحيد !!
ثــم صعد إلى المسرح، فضحكـ الجمهور
نفضّ المهرج يده من الترآب ... ... ضحكـ الجمهور أكثر!!
انفجر المهرج باكياً وتعآلت الضحكـــات في كل مكان
... سقط المهرج ميتاً على المسرح !!!
وقف الجمهور وصفق بحرارة ..
بأختصار: عندما تعتاد على اسعاد النآس، فكــن على ثقة بأن الناس لن تشعر بمآ تمر به من ضيقة أبداً
| | |
منذ /الأربعاء يونيو 13, 2012 3:10 am | #1 | * الجنس•» : : | * عدد المشاركات•» : : 2927 | * العمل•» : : انشالله حصير محاميه | * نقاط التميز•» : : 3380 |
أحبتـي دفتـر الأيام هنـا
يحكى أن أحد الحكام فى الصين وضع صخرة كبيرة على طريق رئيسي فأغلقه تماماً ..
ووضع حارساً ليراقبها من خلف شجرة ويخبره بردة فعل الناس !! . .
مر أول رجل وكان تاجر كبير في البلدة فنظر إلى الصخرة باشمئزاز منتقداً من وضعها دون أن يعرف أنه الحاكم ، فدار هذا التاجر من حول الصخرة رافعاً صوته قائلاً : " سوف أذهب لأشكو هذا الأمر ، سوف نعاقب من وضعها". ثم مر شخص أخر وكان يعمل في البناء ، فقام بما فعله التاجر لكن صوته كان أقل علواً لأنه أقل شأناً في البلاد. ثم مر 3 أصدقاء معاً من الشباب الذين ما زالوا يبحثون عن هويتهم في الحياة ، وقفوا إلى جانب الصخرة وسخروا من وضع بلادهم ووصفوا من وضعها بالجاهل والأحمق والفوضوي .. .ثم انصرفوا إلى بيوتهم. مر يومان حتى جاء فلاح عادي من الطبقة الفقيرة ورآها فلم يتكلم وبادر إليها مشمراً عن ساعديه محاولاً دفعها طالباً المساعدة ممن يمر فتشجع أخرون وساعدوه فدفعوا الصخرة حتى أبعدوها عن الطريق وبعد أن أزاح الصخرة وجد صندوقاً حفر له مساحة تحت الأرض ، في هذا الصندوق كانت هناك ورقة فيها قطع من ذهب ورسالة مكتوب فيها : " من الحاكم إلى من يزيل هذه الصخرة ، هذه مكافأة للإنسان الإيجابي المبادر لحل المشكلة بدلاً من الشكوى منها" انظروا حولكم وشاهدوا كم مشكلة نعاني منها ونستطيع حلها بكل سهولة لو توقفنا عن الشكوى وبدأنا بالحل ...
| | |
منذ /الأربعاء يونيو 13, 2012 5:40 am | #1 | * الجنس•» : : | * عدد المشاركات•» : : 2927 | * العمل•» : : انشالله حصير محاميه | * نقاط التميز•» : : 3380 |
أحبتـي دفتـر الأيام هنـا
وفي النهايه اهدي لجميع اعضائنا هذه الكلمات:
حين نجعل من مشاعرنا وإبداعاتنا صفحات ننسجها بكل دقةٍ و إتقان..
ونفتش عن محابرنا وأوراقنا لنسجل أول رد وحضور..
يكفينى فخراً.. يكفينى اعتزازا.. أن أكتب لكم.. ولأجل أعينكم.. ابتسامة رضا.. وكلمة شكر..
تغني عن نزف الكثير من بين أيديكم..
في صفحتي هذه في اوراقي ..
فتشت حروفي..قواميسي.. فلم أجد ما يليق بمستواكم..
لكل عضو..
أقف إجلالاً لشخصكم..
في هذا المنتدى..
قلبٌ كبير ضمنا جميعاً.. استعمرنا جميعاً..
فكنا كـ قلبٍ واحد.. أخوة واحدة.. ونبض واحد..
لكم أسعدني و زادني تشريفاً بعثرة حروفي بينكم..
أتمنى أن أكون بروعة ما توقعه الجميع.. وبتواجدكم وتعاونكم يرتقي قلم الجميع..
لكم مني أجمل تحية وأجمل وردة تعانق قلوبكم.. وتنثر لكم عطرها ... .
. . . .
أنتهـى يومـي ولـمـ يعد ملكـي
| | |
|
|
|
|
|
|
|
|
|
|
|
|
|
|
|